السبت، 24 سبتمبر 2016

القسط الهندي




 القسط الهندي والتهاب اللوزتين


محتويات ١ مقدمة ٢ ماهية القسط الهندي ٣ أشكال القسط الهندي ٤ أنواع القسط الهندي على حسب أصل السلالات النباتية ٥ القسط الهندي والأحاديث النبوية ٦ فوائد القسط الهندي ٧ طرق لكيفية استعمال القسط الهندي ٨ مكانة القسط Costus في الطب الحديث 
مقدمة 
يعتبر القسط الهندي، من أشهر النباتات الموجودة في الهند، ويستخدم في علاج كثير من الأمراض. كما وأنه يطلق عليه مسمي بالكست، وهو علاج حبشي معروف منذ القدم، ويعمل على الاسترخاء لأعصاب الجسم، كما وأنه يعمل على تقوية القلب والكبد، ويعالج الفالج، وغيرها من الأمراض. لذلك سنتعرف في هذا المقال على ماهية القسط الهندي، وفوائده، وطرق استخدامه. ماهية القسط الهندي القسط الهندي نبات يطلق عليه العود، حيث يطلق عليه اسم القسط البحري أو العود البحري، حيث يقال عليه بهذا الاسم في الهند. أشكال القسط الهندي ينقسم القسط الهندي لشكلين، هما: الشكل الأول هو القسط البحري ويطلق عليه أيضاً الحلو أو الأبيض. الشكل الثاني هو القسط الهندي، ويطلق عليه أيضاً المر أو الأسود. ويعتبر القسط الهندي شديد الحرارة، بدرجة أكبر من القسط البحري، ويبلغ ارتفاع هذا النوع من النبات حوالي متر ونصف، وله جذور وساق وأوراق، ولكنها تنقسم لقسمين كما قلنا، ويستخدم القسم البحري أو الأبيض للعلاج، وتمت تسمية القسط بالمر أو الحلو لأنه مرتبط بمذاقه، وكان يتم إحضاره من البحر، ولهذا سمّي بالقسط البحري. ويتميز القسط الأبيض بإدرار الحيض في حال تدخنت به، وإنما يستعمل كتبخير للبرد ونزلاته، وعند طحنه وخلطه مع العسل يعالج الكلي والمعدة، كما وأنه يعمل على تفتيت حصى المثانة، ومفيد لعلاج كلف البشرة والنمش، لو خلط بالعسل كنظام كريم للوجه. أنواع القسط الهندي على حسب أصل السلالات النباتية القسط العربي:يستعمل هذا النوع لعلاج أمراض الكبد، ويستخدم كثيراً في دول أوروبا. القسط المهدب: يستعمل لعلاج مرض الزهري، وينتشر هذا النوع في فنزويلا. القسط الأسطواني:يستعمل كمطهر للدم، وكما يستعمل لعلاج أمراض الجهاز التناسلي، وينتشر هذا النوع في أمريكا الوسطي. قسط الزهاد:يستعمل هذا النوع للإخصاب، ومنتشر في البارغواي. القسط الحريري:يستعمل هذا القسط لعلاج الدمامل والقشعريرة الدائمة، وينتشر لدي جزر كارولين في منطقة المحيط الهادي. القسط النوعي:يتميز هذا النوع لعلاج كثير من الأمراض، ومن أهما الثعلبة والربو، الإمساك المزمن والسعال، وكثير من أنواع الالتهابات التي تصيب الجسم، وغيرها. القسط الشوكي:هذا النوع يستخدم لطرد الريح، ويعمل على إدرار البول، وعلاج للروماتيزم، وينتشر استعماله في الدومينيكان. القسط اللولبي:يستخدم لعلاج الأورام أنواعها، وينتشر استعماله في البرازيل. القسط الهندي والأحاديث النبوية يعتبر القسط الهندي مربوط بحياة المسلمين، وهو واقع من حياتهم، والحديث عنه كان أمراً مجزوم فيه، فهناك أحاديث عن الرسول (صلّ الله عليه وسلم) تدل على فوائد القسط الهندي بعلاجه، ويعني هذا الأمر بأن القسط الهندي معروف منذ عهد الرسول (صلّ الله عليه وسلم) وما سبق، فقال: "عليكم بهذا العود الهندي فإنَّ فيه سبعة أشفية: يسعط به من العذرة، ويلدُّ به من ذات الجنب" رواه البخاري. كما وقال رسول الله (صلّ الله عليه وسلم): "أن أمثل ما تداويتم به الحجامة والقسط البحري" متفق عليه. وأحاديث الرسول هذه تعني دلالة قوية على مثالية العلاج بالقسط الهندي، كما وصفه لسبعة أشفية، تشفي الإنسان من كثير من الأمراض. فوائد القسط الهندي
 تكمن فائدة القسط الهندي باحتوائه على مادتي حمض البنزوات والهلينين، وهاتين المادتين تعتبران مواد مطهرة للميكروبات والجراثيم العالقة في الجسم عند المرض. وقال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): "لا تعذبوا صبيانكم بالغمز من العذرة، وعليكم بالقسط". ومن فوائد القسط الهندي: القسط الهندي يستخدم في علاج الالتهابات المزمنة في منطقتي البلعوم واللوزتين، وكلمة العذرة في حديث الرسول مقصود فيها هذه المنطقة. القسط الهندي يحتوي على مواد التطهير التي تعمل على قتل الجراثيم. يعمل القسط الهندي على انخفاض السكر والكولسترول وأيضاً ضغط الدم، كما وأنه ينشط الدورة الدموية. يعالج كافة الغدد الموجودة في الإنسان، باعتبار اللوزتين غدة، بحيث يعمل على تنظيم كافة الهرمونات في جسم الإنسان. يستخدم القسط الأبيض، لعلاج الجيوب الأنفية، كما وأنه يستعمل بدلاً من الأسبرين. طرق لكيفية استعمال القسط الهندي الشرب: طريقة الشرب قائمة على عملية طحن القسط مع خلطه بالماء، ويستخدم كشراب وعلى قدر الإمكان، فيرجع هذا الشراب على جسم الإنسان كثير من الفوائد، حيث أنه يفيد بعملية الإخصاب، إذابة الجلطة، إدرار البول، وأمراض الكبد والكلى، كما وإنه يستخدم لعلاج كل ما يتعلق بالجهاز الهضمي. ويفيد الشراب بتنشيط الدورة الدموية في الجسم، ويعمل علاج السم، وعلاج للأعصاب المتوترة، وعلاج لكل من الإسهال والإمساك، كما وأنه يبطل السحر، وكثير من الأمراض. اللدود:وهذا النوع يستخدم لعلاج الأمراض المصيبة للرئة والتهابات الغشاء البلوي، حيث يتم شربه وهو مطحون في أحد شقي الفم. السعوط:يستخدم كنظام استنشاق لأمراض الربو والالتهابات المتعلقة بالبلعوم، فنضع قليل من المطحون الناعم له مع كوب صغير من الماء، ويتم استنشاقه، ليدخل للأنف. التبخير:يستخدم القسط الهندي وخصوصاً ذو الرائحة الجميلة، للتطيب والتبخير، فهو ذو رائحة طيبة ومعطرة للجسم، فلا مانع تبخر الكل منه. التكميد:تستخدم هذه الطريقة بوضع مطحون القسط مع قليل من الماء أو حتى العسل، ويوضع على الجروح أو الحروق، وكما يمكن استخدامه لإزالة الحبوب والكلف. التنطيل:ويعني الاستحمام بالماء مع وجود القسط البحري، حيث أنه يعمل على قتل البكتيريا والجراثيم، التي تعلق في جسد الشخص، خصوصاً المناطق الحساسة، وأكثرها تعرضاً للجراثيم. الدهان به مع زيت الزيتون:يستخدم القسط الهندي كدهان مع زيت الزيتون، بحيث يتم غلي كمية القسط في الماء مع زيت الزيتون، وبعد أن يبرد نضعه في مرطبان زجاج، وندهن به الجسم. ملاحظة: الشخص المريض يشعر بالإرهاق من استعمال القسط، مما يجعله يترك العلاج به، ولذلك يُنصح بشراب القسط والبخور والسعوط به. مكانة القسط Costus في الطب الحديث يذكر أن عشبة القسط الهندي تنمو وتنتشر عشوائياً، حيث أنه لا يتم زرعها، ويعتبر القسط الهندي من أهم اعتمادات الطب التقليدي، حيث ثم اكتشافه من قبل الكهنة القدامى، لكنهم منعوا تداوله بين الناس، إلا فيما بينهم، ليبقي سره خاصاً بهم، ولكن بعد أن جاء آخر رئيس للكهنة قرر بأن ينتشر، كي لا يندثر مع مرور الزمن، ويبقي متداول بين الجميع، وللحفاظ عليه من النسيان لأهميته. قام هؤلاء الكهنة بحفظ هذا النوع من الطب على هيئة خلطات بشكل حصري لشركة بادما السويسرية، وكانت من أهم الخلطات المنتشرة وحاصلة على رقم 28 مخصصة لعلاج جلطة الساق، فليس لدي الطب الحديث ما يساهم في حل جلطة الساق سوى جلوسه الثابت دون تحريك لها، حتى تعمل على إذابة السدادة بشكل بطيء، وتمنع انطلاق الدورة الدموية، كي لا تعمل على حدوث شيء آخر في مكان آخر. وفي ختام المقال، تبقي هذه النبتة وهذا النوع من العلاج النبوي المساهم في علاج الأمراض كافةً، لا يوجد له أبحاث جديدة تكشف لنا عن أسرارها، وأسرار المادة العلاجية القوية والفعّالة فيها، ويعتبر القسط الهندي بكل طرق علاجه وأنواعه من أفضل الأدوية المستخدمة على مدار الوقت، فهذه النبتة تحمل معها أسرار علاج الأمراض الكثيرة. ولذلك نتمنى من أن يتم البحث عن أسرارها، ومعرفة ما وراء خصائصها الدوائية المضمونة في كل الأمراض


الإعجاز العلمي في العلاج بالقسط الهندي أو البحري
أضيف بتاريخ : الثلاثاء, 04 ديسمبر 2012     |      عدد المشاهدات : 2103



الاعجازفي السنة النبوية في العلاج بالقسط البحري


 عن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (لا تعذبوا صبيانكم بالغمز وعليكم بالقسط ) رواه البخاري وعن جابر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أيما امرأة أصاب ولدها عذرة أو وجع في رأسه فلتأخذ قسطاً فتحكه بماء ثم تسعطه إياه ) رواه أحمد وأصحاب السنن . 

وعن عبد الله بن عباس رضي الله عنه (أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (أن النبي صلى الله عليه وسلم احتجم وأعطى الحجام أجره واستعط ) رواه البخاري ومسلم .
وعن ابن عباس أيضاً أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (إن خير ما تداويتم به السعوط ) رواه الترمذي.
وقد روى الشيخان عن جابر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل على عائشة (رضي الله عنه) وعندها صبي يسيل منخريه فقال : ما هذا ؟ فقالت : إن العذرة. فقال: (ويلكن لا تقتلن أولادكن، أيما امرأة أصاب ولدها العذرة أو وجع في رأسه فلتأخذ قسطاً هندياً فتلحكه ثم يسعط به ) فأمرت عائشة فصنعت به فبرئ.

 وقد روى البخاري أن أم قيس بنت محصن الأسيدة أتت النبي صلى الله عليه وسلم بابن لها قد أعلقت عليه من العذرة فقال النبي صلى الله عليه وسلم :(علام تدغرن أولادكن بهذا العلاق؟ عليكن بهذا العود الهندي فإن فيه سبعة أشفية منها ذات الجنب ) يريد القسط ..

وفي رواية أخرى للبخاري عن أم قيس بنت محصن أنها قالت : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم : " عليكم بهذا العود الهندي فإن فيه سبعة أشفية: يستعط به من العذرة ويُلد به من ذات الجنب " .

وفي رواية أخرى للبخاري عن أم قيس بنت محصن أنها قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : (عليكم بهذا العود الهندي فإن فيه سبعة أشفية: يستعط به من العذرة ويلد به من ذات الجنب).

قال ابن حجر في كتاب فتح الباري : والسعوط ما يجعل في الأنف مما يتداوي به وقوله: (استعط) : أي استعمل السعوط، وهو أن يستلقي على ظهره وجعل ما بين كتفيه يرفعهما لينحدر رأسه ويقطر في أنفه ماء أو دهناً فيه دواء (ينطبق بلعومة الخلفي )لاستخراج ما فيه من الداء بالعطاس . والعذرة (بضم العين ) وجع في الحلق يهيج من الدم ، وتسميها العامة بنات الأذن .

وهذا التفسير يوافق في الطب أمراض الحلق التي تترافق باحتقان دموي سواء أكان التهاب لوزات أو التهاب لهاة أم التهاب بلعوم . وكان نساء المدينة وما يزال نساؤنا حتى اليوم يلجأن إلى معالجة العذرة بالأصابع أو غمز الحلق بها .

والإعلاق في اللغة أيضاً الدغر وتعني غمز العذرة بالأصابع .

وقد يلجأن إلى إدخال فتيل من خرقة في أنف المريض فيطعن به البلعوم الأنفي فينفجر من الدم . ويقال عذرت المرأة الصبي إذا غمزت أو أعلقت حلقه من العذرة .

ومن توجيهات النبي صلى الله[1] عليه وسلم في هذا المجال أن نبه إلى وجوب تجنب الخطأ في بعض المعالجات الشعبية والتي لا تستند إلى أساس علمي فنهى النساء عن مثل هذه المعالجة القاسية والمؤذية أحياناً مقدماً لهن العلاج الأمثل في هذه الحالة وهو القسط . قوله (ويلد من ذات الجنب) يعني يسقاه في أحد شقي فمه وهو تنبيه إلى طريقة لسقي المريض دواء عندما لا يتمكن من الجلوس أو من تناوله بيده أو عندما يثير ذلك ألماً شديداً لديه، واللدود ما يسقي الإنسان في أحد شقي الفم، أخذ من لديدي الوادي وهما جانباه واللدود (بضم اللام ) الفعل . فقد ورد عن ابن عباس رضي الله عنهما، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (خير ما تداويتم به اللدود والسعوط والحجامة والمشي ) رواه الترمذي .

وروى زيد بن أرقم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (تداووا من ذات الجنب بالقسط البحري والزيت ) رواه الترمذي وقال حديث حسن صحيح .

ولقد ذكر ابن سينا في معالجة سقوط اللهاة القسط مع الشب اليماني وزر الورد، وسقوط اللهاة هو ضخامتها المتأتية عن التهابها .

وقال الموفق البغدادي[2]في كتابه الطب من الكتاب والسنة (وذات الجنب قسمان : حقيقي وهو ورم حاد يعرض في الغشاء المستبطن للأعضاء، وغير حقيقي وهو ما يعرض في نواحي الجنب من رياح غليظة تحتقن بين الصفاقات، إلا أن الوجع في هذا القسم ممدود وفي الحقيقة ناخس ).

وقال الدكتور عبد المعطي القلعجي  [3]معلقاً : تنطبق هذه العلامات على التهاب الغشاء المبطن للرئة Pleurisy   الذي يترافق بألم حاد شديد يتفاقم مع التنفس العميق أو السعال بالإضافة إلى سعال جاف وأرتفاع حرارة وإنهاك القوى العامة وقد يتجمع في الغشاء سوائل في بعض الحالات.

ويرى الدكتور محمد ناظم النسيمي أن ذات الجنب الواردة في الأحاديث هي الألم الجنبي الناتج غالباً عن البرد أو الرثية (الروماتيزم ).
وذكر الكحال ابن طرخان [4]  طريقة المعالجة بالقسط للألم الجنبي فقال: يدق القسط ناعماً ويخلط بالزيت المسخن دون غلي أو قلي ويدلك به مكان الألم ويلعق .

أما ابن القيم [5]فقد أكد هذا المعنى بقوله : (والعلاج الموجود في الحديث عن آفة في المصدر تنجم عن ريح غليظة فإن القسط بالبحري إذا دق ناعماً وخلط بالزيت المسخن ودلك به مكان الريح المذكور أو لعق كان دواء موافقاً لذلك نافعاً له محلاً لمادته مذهباً لها، مقوياً للأعضاء الباطنية ).

قوله صلى الله عليه وسلم :( فإن فيه سبعة أشفية) قال البخاري: قال الراوي: فسمعت الزهري يقول: بين لنا اثنتين ولم يبين لنا خمسة.

وقال ابن حجر : كذا وقع الاختصار في الحديث عن السبعة على اثنين، فإما أن يكون ذكر السبعة فاختصره الراوي أو اقتصر على الاثنين لوجودها حينئذ دون غيرها.

وقد ذكر الأطباء من منافع القسط أنه يدر الطمث والبول ويقتل ديدان الأمعاء ويدفع السم وحمى الربع والورد ويسخن المعدة ويحرك شهوة الجماع ويذهب الكلف طلاء.

وعن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:(إن أمثل ما تداويتم به الحجامة والقسط البحري ) رواه البخاري ومسلم في صحيحهما .

قال الموفق البغدادي (وفي جمعه صلى الله عليه وسلم بين الحجامة والقسط سر لطيف وهو أنه إذا طلي به شرط الحجامة لم يتخلف في الجلد أثر المشاريط وهذا من غرائب الطب فإن هذه الآثار إذا نبتت في الجلد قد يتوهم من رآها أنها بهق أو برق والطباع تنفر من هذه الآثار فحيث علم ذلك مع الحجامة ما يؤمن من ذلك، والقسط قد جعله النبي صلى الله عليه وسلم أمثل ما يتداوى به لكثرة منافعه، ينفع الفالج ويحرك الباه وهو ترياق لسم الأفاعي، واشتمامه على الزكام يذهبه، ودهنه ينفع وجع الظهر).
قال ابن حجر : ويحتمل أن تكون السبعة أصول التداوي بها لأنها إما طلاءٌ أو شرابٌ أو تكميدٌ أو تقطيرٌ أو تبخيرٌ أو سعوطٌ أو لدود . فالطلاء يدخل ويجعل في عسل أو ماء وغيرها . وكذا التقطير والسعوط يسحق في زيت ويقطر في الأنف والدهن والتبخر واضح . وتحت كل واحدة من السبعة منافع لأدواء مختلفة ولا يستغرب ذلك ممن أوتي جوامع الكلم .

وخلاصة ما كتبه شراح الحديث  [6]أن نبات القسط الموصوف في السنة، نبات يعيش في الهند وخاصة في كشمير وفي الصين وتستعمل قشور جذوره التي قد تكون بيضاء أو سوداء، وكان التجار العرب يجلبونها إلى الجزيرة العربية عن طريق البحر لذا سميت القسط البحري، كما كان يسمى بالقسط الهندي .

وقد يدعى الأبيض بالقسط البحري والأسود بالهندي كما ورد في السنة باسم العود الهندي كمترادفات، إلا أنه من غير شك غير العود الهندي الذي يتخذ في البخور وله نفس الاسم مع أنهما نباتان مختلفان .

وقال البخاري تحت باب السعوط بالقسط الهندي والبحري وهو الكست (بالقاف والكاف) مثل كافور وقافور وكشت وقشطت.
قال ابن القيم: القسط نوعان: أبيض يقال له البحري وأسود هو الهندي وهو أشدهما حرارة والأبيض ألينهما ومنافعهما كثيرة: ينشفان البلغم قاطعان للزكام، وإذا شربا نفعا من ضعف الكبد والمعدة وقطعاً وجع الجنب ونفعاً من السموم وإذا طلي الوجه بمعجونه مع الماء والعسل قلع الكلف.

أما الدكتور أحمد الرشيدي (1) فقد ذكر أن للقسط Costus  نحواً من 15 صنفاً وأن الأصلي منه هو القسط الجميل C.Speciosus ومأواه الهند ، ومن أنواعه القسط العربي C.Arabicus .

وذكر أن ابن سينا نقل عن ديسقوريدس بأن القسط ثلاثة أنواع : صنف أبيض خفيف عطري هو القسط العربي أو البحري، وصنف أسود خفيف غليظ قليل العطرية هو الهندي، وصنف ثالث ثقيل يشبه خشب البقس، رائحته ساطعة هو القسط الشامي.

وينقل عن الدكتور ميره قوله أننا إذا جرياً على كلام المؤلفين نسبنا الجذر الذي يسمى عندنا الآن بالقسط العربي للقسط الجميل وهو أبيض فطري مائي عذب الطعم يقرب قليلاً لرائحة الزنجبيل، وهذا يوافق أيضاً ما يسمى بالقسط الحلو C.Duleis.

مكانة القسط Costus  في الطب الحديث:

ذكرت مجلة التايم في صفحتها العلمية (1999) أن القسط نبات ينمو بشكل عشوائي بدون زراعة في منطقة الهيمالايا الحاوية على قمة أفرست الأعلى ارتفاعاً في العالم، ويعتبر القسط أهم ركائز الطب التيبتي التقليدي، وقد كان الكهنة هناك لا يكشفون عن طبهم هذا إلا لأمثالهم ليبقى سراً بينهم إلى أن جاء زعيمهم الأخير دالاي لاما فأسس كلية الطب التيبتي لتعليم أي كان وذلك في منطقة Dharamsalaعلى الحدود الهندية للتيبت ليحافظ على ذلك الطب من الإندثار .

وبدأ الكهنة في التيبت بحفظ ذلك الطب على شكل خلطات مرقمة لشركة بادما Padma  السويسرية ومنها الخلطة رقم 28 لإذابة جلطة أوعية الساق وفيها خلاصات من نبات القسط، إذ ليس في جعبة الطب الحديث دواء ناجع لها سوى الطلب إلى المريض عدم تحريك ساقه لأسابيع حتى تذوب تلك السدادة ببطء وحتى لا تنطلق إلى الدورة الدموي فتحدث خثرة في مكان آخر.

ويذكر معجم أسماء النبات (1) أن القسط على شكلين :

قسط العود الهندي والقسط المر البحري من عائلة الزنجبيليات .

وله أنواع كثيرة عدد منها كتاب المرجع المفهرس لأصل السلالات النباتية :

القسط العربي :

ويستعمل في أوربا لأمراض الكبد.

والقسط المهدب :

المنتشر في فنزويلا لمعالجة مرض الزهري ،والقسط الأسطواني في أمريكا الوسطى المستعمل أيضاً لمعالجة بعض الأمراض التناسلية كما هو مطهر للدم . وقسط الزهاد في البارغوري من أجل الإخصاب، والقسط الحريري في جزر كارولين في المحيط الهادي لمعالجة الدمامل والقشعريرات ، والقسط النوعي في أوربا وجزر هاواي والهند وجاوة والملايو من أجل علاج الثعلبة والإمساك الزمن والربو والتهاب القصبات وسرطان الفم والكوليرا والسعال والاستسقاء والزحار والحميات والرمال والجذام والتهاب العين وعضة الأفعى وغيرها .

والقسط الشوكي في الدومينيكان بأريكالدنسون طارد للريح ومدر للبول ولمعالجة الاحتقان والروماتيزم ..

والقسط اللولبي في البرازيل للأورام .

وقد ذكر المرشد إلى المصادر العالمية للنباتات النافعة [7]أن للقسط أنواعاً كثيرة،

وأكد على المنافع الطبية لثلاثة أنواع :

القسط الجميل (  Costus Speciosus)

وهو المسمى أيضاً بالقسط العربي  C.Arabicus وهو ينتشر تلقائياً في جنوب شرقي آسيا من جبال هيميالايا وحتى سيلان وفي الهند الصينية والفلبيين وتايوان . ويزرع في الهند وأندونوسيا وتؤكل سوقه الحاوية على 24% من تركيبها على النشاء . ويستعمل علاجياً في آفات الصدر والسعال والربو .

  القسط الأفريقي  C .Afrri 

ويسميه الأنكليز Ginger lily وهو منتشر في أفريقيا الاستوائية تستخدم جذوره لتحضير عجينة لصنع الورق.أم طبياً فيستعمل مسحوق سوقه لمعالجة السعال. أما الصبغة المحضرة من جذوره فتدخل في عداد تركيبة دوائية لمعالجة داء النوم .

وتطبق أوراقه المسلوقة موضعياً لمعالجة الرثية ، أما الجذور المسلوقة فتفيد موضعياً لشفاء التقرحات الجلدية .

القسط الموبر C.Villiosissimus 

ومن أسمائه C.Spetimus وينتشر في كولومبيا وأمريكا الأستوائية وخاصة في البيرو وغويانا ويستعمل طبياً لعلاج النزلات الشعبية وخاصة المعوية منها وفي حمى التتفوس .

وفي كتاب النباتات النافعة في غرب أفريقيا أشار J.Daliziel  فقط إلى القسط الأفريقي وأكد فائدته كدواء للسعال حيث يؤخذ مغلي سوقه أو مدقوق ثمراته أو تعلك سوقه طازجة وقد يستعمل مغلي جذوره لنفس الغرض . كما تطبق أوراقه المسلوقة كمادة محمرة لمعالجة الآلام الرثوية . ويشير إلى ما يعتقد سكان سيراليون وساحل الذهب وغيرهم حول القدسية لهذه المادة العلاجية عندهم .

ويذكر قاموس وبستر [8] Webster  زيت القس Costus Oil وأن هذا الزيت أصفر فاتح اللون يستخرج من الجذور العطرية للقسط وهو عشب ينمو في كشمير (القريبة من التيبت )ويستعمل في حماية الفراء وصناعة العطور .

ويقسم كتاب أزهار العالم [9]القسطيات إلى 4 فروع و200 نوع وهي نباتات إستوائية وحيدة الفلقة تشابه عائلة الزنجبيليات ولكن ينقص أوراقها الرائحة العطرية لتلك العائلة .

والقسط هو الفرع الأكبر من القسطيات ويحوي مائة وخمسون نوعاً . أشهر أنواعه القسط الناري البرازيلي ذي الأزهار الصفراء البرتقالية على جذوع ورقية، وهذه الأوراق مستطيلة ومستدفئة ومرتبة بشكل لولبي، وتحتاج زراعتها لمناخ حار وتربة غنية وسقاية جيدة وحماية من التعرض المباشر لأشعة الشمس والقسط العجيب موجود من شرق أفريقيا إلى غربها حيث يشكل أحزمة من الورود ملتصقة بالتربة وبأوراق ثخينة تجلس في وسطها أزهار صفراء أو برتقالية لا ساق لها .

وأهم أنواعها القسط العجيب وهو نبات الأماكن الصخرية الرعوية المغطاة بالأشجار المتناثرة ويمتد انتشاره من السنغال وعلى طول ساحل إفريقيا الغربي إلى شرق إفريقيا الأستوائية وأنغولا ويتألف من حزام وردي بأربعة ـ 6 أوراق مستديرة وممتلة شيئاً ما.

غالباً ما تتلون بالأحمر الأرجواني، حوافها مشعرة وممتدة باسترخاء على التربة . وتظهر الأزهار بدون ساق بلون برتقالي ناصع من تاج الحزام الوردي وبزمن واحد مع الأوراق ثم يتبع ذلك ظهور الثمار ذات المحفظة الغشائية ، إلا أن أحزمة الورد في القسط العجيب تختلف عن بقية الأنواع .

ويرى الدكتور ظافر العطار أن القسط الجميل والقسط النوعي شيء واحد لأن الاسم اللاتيني لهما واحد .


وختاماً، وحيث لم نجد أبحاثاً حديثة تكشف أسرار هذه المادة العلاجية النبوية التي دعانا إلى التداوي بها من لا ينطق عن الهوى وأنها من أمثل الأدوية وتحدثنا عن جواهر فعالة مدروسة فيها فإننا نحث همم الباحثين من علمائنا وأطبائنا لدراسة هذه النبتة ومعرفة خواصها الدوائية واستطباباتها السريرة في مختلف الأمراض
محتويات ١ القسط الهندي ٢ الفوائد الصحية للقسط الهندي ٣ الأمراض التي يعالجها القسط الهندي ٤ طرق استخدام القسط الهندي ٥ نصائح
 القسط الهندي القسط الهندي أو القسط البحري
 نبات مشهور تعود أصوله إلى مناطق شرق آسيا والهند، ومنه يصنع شراب التمر الهندي المعروف، ويعد هذا النبات من أهم وأفضل النباتات الطبية لما يتميز لها من قدرة دوائية عالية في علاج العديد من الأمراض، كما في الأعصاب والكبد وعلاج الفالج، بل ويعالج مشاكل البشرة جميعها، وهو أيضاً مغذٍّ طبيعي للشعر وبويصلاته، وعلى ذلك ينصح الكثير من الأخصائيين في استخدامه وفق شروط معينة سنقوم بعرضها لاحقاً. الفوائد الصحية للقسط الهندي مفيد لخلايا الدماغ وواقٍ من الجلطات، حيث يعمل على توسعة للشرايين. مقوي للجهاز المناعي عند الإنسان، والأعصاب مضاد حيوي طبيعي. منظم لنسبة السكر في الدم عن طريق تنظيمه لغدة البنكرياس وإفرازاتها من الإنسولين الضروري لذلك. كذلك فوائده للمعدة والأمعاء وهي كالتالي: يستخدم في علاج التهاب المعدة، وقرحها والانتفاخات التي تصيبها. ويعالج مشاكل الأمعاء والديدان التي تعيش فيها، كذلك هو مقوٍّ للمعدة والكبد وذلك عن طريق شربه، ويتم ذلك عن طريق أخذ ملعقة صغيرة من مطحون القسط الهندي إما مع الطعام، أو مع كوب من الماء مع إضافة العسل إليه -بعد تناول الطعام بوقت-. وهو مهم للبشرة بشتى أنواعها: للبشرة الدهنية: يستخدم كغسول للبشرة أو كقناع، حيث يعمل على إزالة الدهون الزائدة فيها. للبشرة الجافة: مهم لها لما له من قدرة كبيرة في ترطيب البشرة وجعلها أكثر نعومة ونضارة. للبشرة الحساسة: يستخدم للبشرة التي لا يوجد بها أي حبوب أو بثور أو أي مرض جلدي خشية من حدوث نتائج سلبية. القسط الهندي مفيد جداً للشعر: للشعر الجاف أوالمجعد: له قدرة كبيرة في جعل الشعر ناعماً. يستخدم مطحون القسط الهندي لعلاج تقصف وتكسر الشعر. وكما يستخدم ليحافظ على حيوية الشعر: عن طريق خلط مطحونه مع زيت جوز الهند، ثم يتم تدليك الشعر به لبعض من الوقت أثناء الليل، ويترك عليه حتى الصباح ثم يُغسل. الأمراض التي يعالجها القسط الهندي يعالج حساسية الأنف والجيوب الأنفيةن بحيث يتم وضع مطحون القسط الهندي موضعياً في الفم. يعالج مشاكل الغدة الدرقية. يستخدم على شكل دهان مع العسل في علاج الكلف والبقع السوداء. يستخدم على شكل كمادات مع زيت الزيتون أوالعسل في علاج القروح والثالول، وأمراض الجلد والحروق. وهو مفيد في علاج مشاكل اللوزتين واللتهاب اللهاة والفم والبلعوم، ويحل مشاكل رائحة الفم الكريهة. يحل مشاكل تكرر الإجهاض ومشاكل المبايض وتكيسها. وهو مفيد في مشاكل الجهاز التنفسي والربو بالتقطير بالأنف. مفيد في مشاكل اللثة والأسنان والتدخين بوضع المسحوق بالفم. طرق استخدام القسط الهندي حسب الجزء المستخدم منه تعود طريقة استخدام القسط الهندي حسب الجزء المستخدم منه، وهي كالتالي: الجذور: تطحن الجذور وتستخدم كشراب أو دهان، ونظراً لطعمه غير المستساغ فإنه يستخدم كالتالي: إما بوضعه مع الشاي أو أي مشروب ساخن آخر. أو يمزج مع العسل. كذلك قد يؤكل مع الحليب أو اللبن. كما ويستخرج من جذوره زيت له فعالية في صناعة العطور والروائح. القسط الهندي ذو الأوراق فإنه قد يطحن على شكل بودرة، أو ممكن أن يهرس، ويعمل على شكل معجون ويضاف له الماء أو حتى زيت الزيتون. كبسولات القسط الهندي حيث يصنع منه أدوية على شكل كبسولات، مفيدة جداً في علاج الكثير من الأمراض، إذ أثبتت العديد الأبحاث الفوائد الطبية والعلمية لجذور وعشبة القسط الهندي مع التركيز على جذوره"بعد طحنها" والزيت المستخرج منه وأهميته الكبيرة. يستخدم زيت القسط الهندي بالحالات التالية لجفاف الجلد: حيث يستخدم كمرطب موضعي لها، وفي حالة حبوب الوجه الصغيرة التي تكون مؤقتة، وقد تحتاج لمضاد حيوي فيستخدم مطحون القسط الهندي بدلاً من ذلك. القسط الهندي كعلاج موضعي يستخدم القسط الهندي كعلاج طبيعي لعديد من الأمراض الجلدية كما في الأكزيما أو الحروق الخفيفة، حيث يعجن مطحونه مع الماء أو العسل أو زيت الزيتون ويوضع مكان الإصابة. ماسك مطحون القسط الهندي والزبادى للوجه له دور كبير في حيوية ونضارة البشرة، وطريقة عمله كالآتي: تؤخذ ملعقة كبيرة من مطحون القسط الهندي، وتضاف له ملعقة كبيرة من اللبن، ثم يخلط مع بعضه البعض لمدة عشر دقائق، وبعد ذلك يدهن الوجه به باستخدام قطنة ناعمة ونظيفة لمد عشر دقائق ثم يُغسَل بعدها، مع مراعاة أن يتم عمل هذا الماسك مرة واحدة أسبوعياً في حال كانت البشرة السليمة ولا تعاني من أي أمراض جلدية. نصائح لا خطر من استخدام القسط الهندي، وإن كان له بعض الأعراض الجانبية فهي ضمن الحدود الضيقة في بعض الحالات. يجب الاعتدال فى استعماله فلا يستخدم أكثر من مرة في اليوم. في حال وجود حمل أو رضاعة أو أي مرض وجب استشارة الطبيب قبل ذلك




0 التعليقات:

إرسال تعليق