الأربعاء، 17 فبراير 2016

مشكلة الإمساك



مشكلة الإمساك

يعاني الأطفال من بعض المشاكل الصحيّة، والتي قد يصعب على الأمّ أحياناً فهمهما أو تداركها منذ بدايتها،
وذلك لأنّ الطفل الرضيع لا يتكلّم بعد ويصعب عليه أن يعبّر عما يعييه أو يتعبه. ومن أكثر المشاكل الصحيّة التي يعاني منها الأطفال "مشكلة الإمساك"، فما هي أسباب هذه المشكلة؟ وما هو علاجها؟ إنّ الإمساك عند الاطفال هو عدم قدرة الطفل على التبرّز أو قلّة عدد مرات تبرزّه وإخراجه، بالإضافة إلى تغيّر في طبيعة البراز ونوعيّته في بعض الأحيان، حيث يكون البراز أكثر صلابة. والإمساك عند الأطفال يكون نوعين: النوع الأوّل هو الإمساك المزمن والذي يستمّر لفترة طويلة تصل لعدّة أشهر، والنوع الثاني هو الإمساك الخفيف المؤقت والذي يكون بسبب عادات غذائيّة خاطئة من الأمّ، كنقص الألياف والسوائل من طعام الطفل، أو بسبب نقص حركة الطفل. هناك الكثير من الأسباب التي تؤدّي إلى إصابة الطفل بالإمساك، ومن هذه الأسباب أوّلاً نوعية الطعام والغذاء التي يتناوله الطفل، والذي يكون خالياً من الألياف والسوائل والعناصر الغذائيّة التي تساعد على التخلّص من الإمساك. بالإضافة إلى ذلك، فإنّ أيّ تغيير في نوعيّة الحليب والذي قد يكون غير ملائماُ للطفل هي سبب من أسباب الإمساك، وفي بعض الحالات يكون الطفل يعاني من مشاكل صحيّة في الجهاز الهضميّ أو تشوّهات خلقيّة. وقد يصاب الطفل بالإمساك أيضاً نتيجة تناوله بعض الأدوية، والذي يكون هنا مؤثر أو عرض جانبيّ لهذا المرض، وقد يكون السبب إصابة الطفل بحساسية تجاه طعام معيّن. وقد تكون بعض الأسباب تتعلّق بالطفل نفسه كخوفه أو قلقه من أمر ما، أو نتيجة خشية إستعماله للمرحاض خاصّة في المراحل الأولى من تعليمه هذا الأمر. لملاحظة إصابة الطفل بالإمساك على الأمّ متابعة عدد مرات التبرّز التي يقوم بها الطفل في اليوم، والتي يجب أن لا تقلّ عن ثلاث مرّات أسبوعيّاً، كما وتلاحظ الأمّ تشققات في منطقة الشرج لدى الطفل وأحياناً بعض بقع الدم، كما ويعاني الطفل من آلام مصاحبة للتبرز. كما وينصح للوقاية من إصابة طفلك بهذه المشكلة أن تحرصي على إحتواء غذائه على كلّ الألياف الصحيّة والسوائل والماء، كما ويجب الإبتعاد عن الأطعمة التي قد تسبّب الحساسية للطفل، كما ويجب الحرص على تشجيع الطفل على الحركة وعلى تناول الخضار والفواكة والعصائر الطازجة، والبعد عن المأكولات التي تزيد من إحتمالية الإصابة بالإمساك كالشوكولاتة والموز وغيرها. إنّ إتباع أساليب الوقاية التي تحمي من الإصابة بالإمساك هي نفسها ما يتمثّل بعلاج هذه المشكلة الصحيّة، فبعد مراجعة الطبيب والإلتزام بالتعليمات السابقة فإنّ الطفل سيشفى بإذن الله تعالى



الإمساك عند الأطفال .. الأسباب والعلاج
|



لأطفال الصغار الذين لا يحبون تناول الخضار والفواكه هم 13 مرة أكثر عرضة للإصابة والمعاناة من الإمساك، مقارنة بأقرانهم الأطفال الذين يقبلون على تناول تلك الأغذية المهمة والمفيدة.


امساك وظيفي

«الإمساك الوظيفي» (functional constipation) هو نوع من الإمساك الذي ينجم عن العادات الغذائية أو العادات البيئية أو عوامل نفسية - اجتماعية.
وهو مشكلة لدى الأطفال، ذلك أن الدراسات الطبية تشير إلى تسبب «الإمساك الوظيفي» في 95% من حالات الإمساك لدى الأطفال الصغار. ومشكلة الإمساك هذه لدى الأطفال ذات تأثيرات سلبية بالغة على نفسية الطفل وثقته بنفسه وتفاعله في التحصيل الدراسي والمشاركات الاجتماعية، بالإضافة إلى ألم البطن والغثيان والخوف من الإقبال على تناول الطعام.


ولفهم مشكلة الإمساك لدى الأطفال، علينا أن نتعرف على ما هو الطبيعي في عدد مرات الإخراج لدى الطفل باختلاف مراحل العمر. وتشير مصادر طب الأطفال إلى أن الطفل من وقت الولادة إلى عمر 3 أشهر، يتبرز ما بين 5 إلى 40 مرة في الأسبوع، حينما يرضع بشكل طبيعي من ثدي الأم. أما إذا كان يرضع من القارورة حليب غير الأم، فإن عدد المرات في الأسبوع الواحد يتراوح ما بين 5 إلى 28 مرة.

ثم يبدأ عدد مرات التبرز الأسبوعي في التناقص، ليصل إلى ما بين 5 إلى 28 مرة في ما بين عمر 6 أشهر وسنة واحدة. وما بين سنة وثلاث سنوات، يصبح العدد ما بين 4 إلى 21 مرة.
وفي سن ما فوق الثالثة، يتراوح العدد ما بين 3 إلى 14 مرة. وهذا التناقص في العدد هو نتيجة للتطور الطبيعي في عمل الجهاز الهضمي وفي قدرات التحكم في التبرز لدى الطفل.

أعراض وأسباب

الإمساك هو حالة غير طبيعية يحصل فيها نقص في عدد مرات الإخراج عن ما اعتاد عليه الطفل، أو إخراج الطفل برازا صلبا وجافا وذا قطع كبيرة غير معتادة، مع مواجهته لصعوبات في إتمام الإخراج وربما ألم خلال ذلك.

وهناك أمور أخرى يمكن ملاحظتها على الطفل، مثل تلطيخ الملابس الداخلية بشيء من البراز، ومثل ملاحظة تحرك الطفل بطريقة غير معتادة، خلال عملية التبرز بأوضاع يريد منها الدفع وتسهيل إتمام الإخراج.

وهناك عدة أسباب لحصول الإمساك لدى الأطفال، منها ما هو وظيفي كما تقدم، ومنها ما هو غير ذلك. ومن أهم الأسباب، التي لا علاقة لها بعدم تناول الألياف في الغذاء أو عدم شرب كميات كافية من الماء، هو عدم تبرز الطفل في الوقت الطبيعي والمناسب.

أي حبس الطفل للبراز (stool withholding) إلى حين وقت يراه مناسبا لذلك. وذلك إما لعدم توفر المرحاض المناسب، خصوصا في الأماكن العامة والمدارس، أو لعدم الرغبة في الانقطاع عن اللعب واللهو، أو لخوفه من الألم والصعوبة في التبرز إذا كان لديه بالفعل إمساك، أو لعدم قدرته على التجاوب والتفاعل المطلوب خلال فترة تعويده على عدم وضع الحفاضات وبدء استخدام المرحاض.

وهذا التأخير للإخراج يؤدي إلى زيادة صلابة وجفاف البراز بفعل عمليات امتصاص الماء من البراز في الأمعاء الغليظة. وبالتالي تزداد المشكلة سوءا لدى الطفل. وربما يظهر تلطيخ الملابس الداخلية بالبراز (soiling) نتيجة للخروج اللاإرادي لتسريب البراز. والمشكلة أن كثيرا من الأمهات يفسرون تلطيخ الملابس الداخلية بالبراز على أنه علامة على الإسهال لا الإمساك.

معالجة الإمساك 
تستخدم ثلاثة عناصر في معالجة الإمساك لدى الأطفال. وهي تغيير نوعية مكونات الطعام اليومي للطفل، تناول الأدوية الملينة، وإعادة ضبط عادة التبرز بشكل صحي. وتعتمد نوعية المعالجة بحسب السبب وعمر الطفل وحدة المشكلة.

ويجب بدء الحرص على تناول الطفل كميات وافية من الألياف الغذائية، وهي التي تتوفر في الخضراوات والفواكه بأنواعها والبقول والحبوب كالقمح والذرة. وكذلك عصير الخوخ الطبيعي. وكذلك الحرص على تعويد الطفل شرب كميات كافية من الماء. وذلك أثناء تناول الطعام، وبعده، وأثناء اللعب وغير ذلك من الأوقات.
وربما تعطى أدوية ملينة لتسهيل إخراج ما تراكم من الفضلات في القولون، ولكن هذا يجب أن يكون تحت إشراف الطبيب بشكل مباشر، وعدم التساهل في تكرار إعطاء الطفل تلك النوعية من الأدوية.

ومن المهم جدا الحرص على تعويد الطفل على التبرز بانتظام، وكلما شعر بالرغبة في ذلك. وخاصة بُعيد الفراغ من تناول وجبات الطعام. ويجب إعطاء فرصة للطفل للبقاء على كرسي المرحاض لفترة لا تقل عن 10 دقائق. وتسليته أثناء ذلك إذا رغب في مغادرته دون إتمامه للتبرز، إما بسرد إحدى القصص له أو قراءتها عليه.

علامات الإمساك عند الأطفال

- نقص عدد مرات التبرز إلى أقل من 3 مرات في الأسبوع، أو إلى أقل من المعتاد له.
- إخراج براز صلب وجاف وذي حجم كبير بصفة غير معتادة.
- مواجهة صعوبات في إتمام الإخراج.
- تلطيخ الملابس الداخلية للطفل بالبراز.
- تدني شهية الإقبال على الأكل.
- نقص وزن الجسم.
- ألم أثناء التبرز.


إمساك الأطفال.. متى تجب مراجعة الطبيب؟

- إمساك يستمر لمدة أكثر من أسبوعين.
- إمساك مصحوب بارتفاع حرارة الجسم أو القيء أو انتفاخ البطن.
- نقص وزن الجسم.
- ألم وتشققات جلدية في منطقة الشرج.
- خروج دم مع البراز.



هل تعانون من الامساك؟ هل تشعرون بعدم الراحة؟ لا بد وأنكم تدخلون المراحيض أقل مما اعتدتم عليه في السابق، وقد تشعرون بانتفاخ البطن وعدم الراحة. لا عليكم أن تقلقوا كثيراً، فالامساك ليس بالأمر الخطير، لكنه قد يكون مزعجاً بعض الشيء. ملايين الناس حول العالم يعانون من الامساك يومياً، وغالباً تزداد حالات الامساك لدى النساء خاصةً، بسبب تأثيرات الهرمونات النسائية على الأمعاء. كيف يمكنكم التخفيف من الامساك، والتقليل من الازعاج الذي يسببه؟ هذا ما سنحاول تقديمه لكم.

ما هو الامساك؟

تنتشر حالات الامساك بين كبار السن ويختلف تعريف الامساك من حالة لأخرى، ويتعلق الأمر بالشخص نفسه. حيث أن بعض الأشخاص يقومون بالاخراج عدة مرات في اليوم، والبعض الاخر عدة مرات في الأسبوع، والبعض الاخر مرة كل عدة أيام. اذاً فالامساك يتعلق بوتيرة دخولكم للمراحيض للاخراج. لا حاجة لعلاج الامساك الا اذا كان الأمر مزعجاً، ولجأتم للمراحيض أقل بكثير مما تعودتم عليه.

غالباً ما يكون سبب الامساك هو قلة الماء داخل الأمعاء مما يؤدي لجفاف البراز، وذلك اثر امتصاص الكثير من الماء داخل الأمعاء أو قلة الماء. يؤدي جفاف البراز لبراز صلب وكبير الحجم، مما يؤدي لصعوبة خروجه من القولون. تتميز أعراض حالات الامساك بألم البطن، الانتفاخ وقلة خروج البراز.

علاج الامساك- لنبدأ بأسلوب الحياة

زيادة الألياف في تغذيتكم هو التغيير الأول في أسلوب الحياة. ما هي الألياف؟ الألياف هي احدى المركبات الموجودة في التغذية، وتساعد الألياف على زيادة ليونة وضخامة حجم البراز، مما يُسهل عملية خروج البراز. يمكنكم البدء بتناول الألياف في تغذيتكم، حتى تتناولون ما يقارب 20-30 غرام من الألياف.


زيادة الألياف في تغذيتكم لعلاج الامساك هو التغيير الأول في أسلوب الحياة
زيادة الألياف في تغذيتكم لعلاج الامساك هو التغيير الأول في أسلوب الحياة
أين توجد الألياف؟

الخضار الطازجة كالخس والجزر.


الفاصولياء.


الفواكه الطازجة أو الفواكه المجففة كالقطين، المشمش والزبيب.


الحبوب الكاملة وتلك الموجودة في الأرز البني والخبز.
قد تؤدي الألياف أحياناً الى انتفاخ البطن والغازات، الا أن فائدتها أكبر بكثير. بعض الأدوية تعمل كالألياف ويمكن تناولها وأبرزها البسيليوم (Psyllium).

تذكروا أيضاً أن بعض أنواع الطعام قد تزيد من الامساك، ومن المفضل تجنبها، أو تناولها بكميات قليلة. تشمل هذه الأنواع الحليب ومنتجاته وخاصةً الجبن، اللحوم الحمراء، والطعام المعلب. تذكروا!!! معظم حالات الامساك هي اثر قلة الماء في البراز، لذا فان الحفاظ على تناول الماء مهم جداً للتعامل مع حالات الامساك. 

حافظوا على القيام بالنشاط البدني، وعلى التمارين الرياضية. سيؤدي الأمر الى حركة الأمعاء وبذلك يخف الامساك. يمكنكم المشي أو الركض أو السباحة يومياً، ويفضل لمدة 30 دقيقة على الأقل. تذكروا أن النشاط البدني يفيد الصحة دائماً.

ملينات البراز

ملينات البراز أو الأدوية التي تؤدي للاسهال (Laxatives) هي أدوية تسهل وتخفف من الامساك. لا يجب أن تُستخدم هذه الأدوية لعلاج الامساك مباشرةً، انما عليكم الانتظار والتروي في استخدامها، ذلك لأن الامساك قد يخف دون الحاجة للأدوية. لذا وفروا أدويتكم لحالات الامساك التي لا تستجيب لأسلوب الحياة. قبل تناول ملينات البراز، من المفضل أن تستشيروا طبيبكم الخاص، ذلك لأن الامساك قد يكون اثر أسباب أخرى كأدوية تتناولوها أو كأمراض توجد لديكم وتتطلب العلاج. بالاضافة الى ذلك عليكم تناول ملينات البراز لفترة محدودة من الزمن، وليس لمدة طويلة، لأنكم لا تريدون التعلق بملينات البراز لكي تدخلون المرحاض.

لملينات البراز بعض الأعراض الجانبية كتغيير نسبة الشوارذ في الدم، وغالباً ما يكون الأمر عديم الأعراض. الا أن بعض الحالات قد تحتاج للعلاج المناسب. هذا سبب اخر لكي تتناولون ملينات البراز لمدة محدودة من الزمن.

اذا ما بدأتم العلاج بملينات البراز، فاعلموا أن ملينات البراز تعمل على الجهاز العصبي في الأمعاء وتعجل من حركة القولون وبذلك تخفف من الاسهال. لذلك فان التوقف عن تناول ملينات البراز بشكل فجائي سيؤدي لخلل في تقلص القولون.

هل توجد امكانيات أخرى لعلاج الامساك؟

يعتبر الامساك من الحالات المنتشرة والمعروفة، وغالباً ما يمكن علاجه بالامكانيات المذكورة أعلاه. اذا ما شعرتم بالامساك رغم اتباع التعليمات أعلاه، عليكم التوجه لطبيبكم الخاص. قد يبحث الطبيب عن سبب للامساك كدواء تتناولوه أو نوع طعام ما، أو حتى مرض سابق تشكون منه. عليكم ابلاغ الطبيب بجميع خطواتكم قبل تنفيذ أية من النصائح أعلاه.

نعلم أن الامساك قد يكون مزعجاً بعض الشيء، لكن تذكروا أن تغيير أسلوب الحياة، والحفاظ على التغذية السليمة سيحل معظم حالات الامساك التي تشكون منها. بالنسبة للأدوية- توجهوا لطبيبكم الخاص قبل تناولها.



إذا أصبت بالإمساك المزعج ننصحك بإعادة النظر في نظامك الغذائي. فهو أهم العوامل المسببة للإمساك بجانب عوامل أخرى أقل شيوعاً منها المرضي والنفسي.

هذه بعض النصائح والأطعمة التي تساعدك على تليين معدتك:

- أكثر من الألياف في غذائك مثل الفواكه الطازجة ، الخضروات النيئة ذات الأوراق الخضراء ، والرز البني والخبز الأسمريومياً. كذلك تناول الهليون والفول وبراعم الكرنب ، والثوم والحمص، البطاطس الحلوة ، والحبوب الكاملة.

- اشرب الكثير من الماء والسوائل. هذا مهم عندما تضيف أليافاً للطعام . أشرب – على الأقل- أكواباً سعة 8 أونصات من الماء كل يوم سواء كنت عطشاناً أم لا.

- تناول كثيراً من الأطعمة الغنية بالبكتين مثل التفاح والجزر والبنجر والموز والكرنب والفواكه الحمضية والبسلة الجافة ، والبامية .

- قلل من الدهون. ابتعد عن الأغذية المقلية.

- لشفاء سريع من الإمساك اشرب كوباً كبيراً من ماء معدني عالي الجودة كل 10 دقائق لمدة نصف ساعة . هذا قد يؤدي إلى غسيل السموم وإزالة الإمساك.

- تناول التين والقراصيا. هذه من أفضل الملينات الطبيعية.

- احرص على تناول وجبات صغيرة لا وجبات كبيرة دسمة.

- تناول عصير الشعير أو عشب القمح فهو يحتوى على الكلوروفيل.

- مارس الرياضة . الأنشطة الجسدية تزيد سرعة حركة المخلفات خلال الأمعاء . المشي لمدة 20 دقيقة يزيل عادة الإمساك . التدريبات المستمرة مهمة في المقام الأول لمنع الإمساك أيضاً.

- أكل الزبيب مع العسل يعالج الإمساك وكذلك شرب الزنجبيل مع العسل يسهل الهضم. وكذلك شرب العسل المخفف بالماء وشرب منقوع التين المجفف أو التمر على الريق.

- الفواكه المفيدة للإمساك: الكيوي والتفاح والموز والبطيخ والشمام والمشمش والعنب والبرتقال وخاصة عى الريق.

- الخضروات المفيدة للإمساك:  الجزر، الجرجير، الخس، البقدونس،  والكرات والكرنب والبروكلي والسبانخ والبامية والملوخية والفاصوليا الخضراء والكوسة والخيار والبازلا والبقدونس والكزبرة، وكلها تفيد في علاج الامساك.

- تناول أنواع الشوربة الغنية بالألياف مثل الشوفان (كويكر)، شوربة عدس ، شوربة الجزر.

- تناول كميات كبيرة من السلطة والأطعمة النباتية الغنية بالبروتين مثل الفول والعدس بدل اللحوم.

- اللومي : يعالج الامساك المزمن .تناول كأس من العصير المخفف بالماء الدافئ على الريق.

- من المكسرات التي تلين الأمعاء اللوز.

- لا تتناول الأطعمة التي تسبب الإمساك مثل منتجات الألبان، اللحوم ، المشروبات الغازية ، الدقيق الأبيض، الأطعمة المصنعة والوجبات السريعة، الملح والقهوة والكحول والسكر. هذه الأغذية صعبة الهضم وتحتوي على القليل من الألياف أو خالية منها.

لعلاج الإمساك لدى الأطفال:

بالإضافة لزيادة الألياف في الغذاء وتغيير النظام الغذائي والنشاط البدني هذه بعض النصائح للأم لتساعد طفلها في التغلب على مشكلته:
- زيادة شرب السوائل وخاصة الماء، والتقليل من الحليب الصناعي في هذه الفترة أو تخفيف تركيزه ولكن لا نوقفه تماماً.

-  إضافة ملعقة من السكر البني للرضعة، إن كان الطفل يعتمد على الحليب الصناعي.

- اعطاء الطفل رضعة من عصير الخوخ (البرقوق) يومياً.
-  إعطاء الطفل الأكبر سناً كميات من العصير الطبيعي يومياً.
-  تدريب الطفل على استعمال الحمام بانتظام، أي مرّة كل يوم في وقت معيّن، ويفضل بعد تناول الطعام، وهنا تطلب الأم من الطفل الجلوس في دورة المياه لمدّة عشر دقائق، حتى وإن كان لا يحس بالرغبة في التبرّز.  فالطفل أحيانا لا يرغب بالذهاب لوحده إما لإنشغاله باللعب أو الكسل أو شعوره بالألم فيفضل عدم الذهاب.
- التأكد من أن الطفل يتمكن من الوصول بقدميه إلى الأرض أو إلى كرسي صغير يوضع تحت قدميه أثناء التبرّز ليتمكن من استعمال عضلاته بشكل صحيح أثناء الضغط لإخراج البراز.

- القيام بعمل تدليك لمعدة الطفل وتحريك الرجلين يساعد الطفل بالشعور بالراحة وتخفيف الألم وتنشيط عضلات الأمعاء.

-يمكن استعمال تحميلات الجليسرين( glycerin ) للرضع والأطفال الصغار أو حقنة البيبي لاكس السائلة ( Babylax ) .وينصح باستخدامها كاجراء عارض للإمساك الشديد، ولا يداوم على استخدامها إلا تحت إشراف طبي.

0 التعليقات:

إرسال تعليق