الأحد، 16 سبتمبر 2018

المشي على الأصابع لدى الأطفال

الأعراض والأسباب
التشخيص والعلاج
نتيجة بحث الصور عن المشي على الأصابع لدى الأطفال

يشيع المشي على أصابع القدم أو على إلية القدم، المعروفة أيضًا بالمشي على أصابع الأقدام، لدى الأطفال الذين يبدؤون في المشي. يتخلص معظم الأطفال من المشي على أصابع الأقدام. الأطفال الذين يستمرون في المشي على أصابع الأقدام بعد تخطيهم سنوات البدء في المشي كثيرًا ما يقومون بذلك من قبيل العادة. طالما ينمو طفلك ويتطور بشكل طبيعي، يحتمل ألا يُشكّل المشي على أصابع الأقدام بمفرده سببًا مثيرًا للقلق.

ينتج المشي على أصابع الأقدام في بعض الأحيان عن الشلل الدماغي، أو الحثل العضلي، أو مرض عام آخر خاص بالأعصاب والعضلات. قد يمشي الأطفال المصابون بالذاتوية على أصابع أقدامهم أو على إلياتها أيضًا، ولكن العديد منهم لا يقومون بذلك.

الأعراض
المشي على الأصابع هو المشي على أطراف الأصابع أو مقدمة القدم.

متى تزور الطبيب
إذا كان طفلك لا يزال يمشي على أصابع قدميه بعد عمر عامين، فتحدث إلى طبيبك بخصوص هذا الشأن. حدد موعدًا قريبًا إذا كان المشي على الأصابع مصحوبًا بشدة في عضلات الساق أو تصلب في وتر العرقوب أو عدم تناسق حركة العضلات.

الأسباب
عادةً ما يكون المشي على أصابع القدم مجرد عادة تتطور عندما يتعلم الطفل المشي. في حالات قليلة، يحدث المشي على أصابع القدم بسبب مرض أساسي، مثل:

وتر العرقوب القصير. يربط هذا الوتر عضلات الساق السفلية بالجزء الخلفي من عظمة الكعب. إذا كان قصيرًا جدًا، فقد يمنع الكعب من لمس الأرض.
شلل دماغي. يمكن أن ينجم المشي على أصابع القدم عن الشلل الدماغي — وهو اضطراب في الحركة أو توتر العضلات أو الوضعية يحدث بسبب إصابة أو تطور غير طبيعي في أجزاء المخ غير الناضجة التي تتحكم في وظيفة العضلات.
الحثل العضلي. كثيرًا ما يحدث المشي على أصابع القدم في الحثل العضلي، وهو مرض وراثي تتعرض فيه الألياف العضلية للضرر بشكل غير عادي وتضعف مع مرور الوقت. قد يكون هذا التشخيص أكثر احتمالاً إذا سار طفلك في البداية بشكل طبيعي قبل البدء في المشي على أصابع القدم.
التوحد. كما يتم ربط المشي على أصابع القدم بالتوحد، وهو مجموعة معقدة من الاضطرابات التي تؤثر في قدرة الطفل على التواصل مع الآخرين والتفاعل معهم.
عوامل الخطر
أحيانًا يكون المشي على أصابع القدم بشكل تلقائي متوارثًا وهو ما يُعرف أيضًا بالمشي على الأطراف مجهول السبب.

المضاعفات
قد يزيد المشي المستمر على أطراف الأصابع من خطر تعثر الطفل ووقوعه على الأرض. كما يمكن أن يؤدي إلى وصمة اجتماعية إذا كان أقران الطفل ينظرون إليه على أنه "مختلف"







0 التعليقات:

إرسال تعليق